Search This Blog

Monday, April 4, 2022

كـورس الـسيــاحــه 7-2 كورس الفنادق-2

 

 

كـورس الـسيــاحــه 7-2

 

كورس الفنادق-2

كورس داخل كورس

 

للشرح عملي اضغط هنا

 

 

                     

ج-تصنيــف المنشـــآت الفندقيــة:

نظرا لتعدد الاسفار في العصر الحديث وتطور وسائل النقل باختالف أنواعها : البرية ، الجوية والبحرية وازدياد رغبة األفراد في التنقل من بلد إلى آخر بحثا عن الراحة، أو العالج أو التجارة أو للرياضة ، تعددت أنواع الفنادق الموجودة في العالم واختلفت باختلاف طبيعتها والغرض الذي أنشئت من أجله .

ويجب عدم الخلط هنا بين تقسيم الفنادق إلى أنواعها المختلفة وهو ما يطلق عليه التقسيم النوعي وتقسيم الفنادق إلى فئات أو درجات وهو ما يطلق عليه التصنيف الفندقي.

 

التصنيــف الفندقـــي حسب الدرجات و نوع الخدمة : تقسم الفنادق عادة إلى أصناف حسب درجة الجودة ومستوى الخدمات التي تقدمها 1 ويختلف ذلك من دولة إلى أخرى ، حيث نجد التصنيفات التالية

 : نجــــوم من : 1 نجمة إلى 5 نجــوم

 حرو ف من: E إلى A

درجات من: الرابعة إلى الاولى .

 وتعتمد هذه التصنيفات على معايير موضوعية :مساحة الغرف ، وجود التلفاز ، دورة المياه حسب كل طابق أو داخل الغرفة نفسها ، الانترنت ،...الخ ، ومع ارتفاع حركة السياحة العالمية خالل القرن الحالي ، فقد شهدت الخدمات الفندقية تطورات نوعية خاصة لدى المنظمات الفندقية الصغيرة ، ونتج عن ذلك تكييف أو تحيين أنظمة التصنيف بغرض تسهيل عملية المقارنة بين هذه المنشآت ، باعتماد التصنيف من 01 نجمة إلى05 نجوم المعمول بها عالميا

 

 التقسيـــم النوعــــي : يمكن تقسيم الفنادق من الناحية النوعية ، بصفة عامة إلى األنواع الثمانية التاليه ، مع الاشارة إلى أنه يمكن لكل نوع أن يجمع بين الفئات المختلفة للتصنيفات المشار إليها ، وهذه الانواع هي : فنادق العبور ، فنادق الاقامة الدائمة ، الفنادق المؤقتة ، الفنادق الموسمية ، الفنادق الرياضية ، الفنادق العالجية ، الفنادق المتحركة والفنادق السياحية.

 أ - فنادق العبور )الترانزيت (: يعتبر هذا النوع من أهم الفنادق وأكثرها انتشارا في العصر الحديث ولا سيما ، في المدن التجارية والمناطق الصناعية الكبرى ، حيث تتشابك قنوات النقل وتتقابل الطرق البرية والسكك الحديدية ، وحيث تنتشر المحطات الرئيسية والموانئ البحرية و المطارات .

وتشتمل فنادق العبور على الانواع التالية :فنادق المدن ، فنادق  المطارات،فنادق راكبي السيارات ، بيوت الشباب والاستراحات السياحية .

ب - فنادق الاقامة الدائمة : وهي الفنادق التي يكون غرضها إيواء النزلاء لفترة طويلةحيث يقيمون فيها لمدة سنة مثلا ، وتقدم لهم الخدمات المعتادة التي تقدم لنزلاء الفنادق العادية ويطلق عليها عادة لفظ بيت جماعي أو بيت - فندقي، وتكون أسعارها منخفضة عن الفنادق الاخرى ، ويمكن أن تحتوي على جميع المنافع الصحية ولوازم المطبخ ووسائل التدفئة والغاز

ج- الفنــــادق المؤقتـــــة: وهي عبارة عن نوع من المعسكرات الفندقية التي تقام لفترة محدودة لمناسبة معينة ، وينتهي عملها بمجرد انتهاء المناسبة التي أنشئت من أجلها ، وتجهز عادة بكافة ما يلزم لإلقامة من أثاث ضروري ، وأدوات صحية وإضاءة ومياه صالحة للشرب ولالغتسال وغيرها

. د- الفنـــــادق الموسميــــــة: هي تلك الفنادق التي يلجأ إليها النزالء لقضاء فترة محددة قد تكون طويلة أو قصيرة وفقا للموقع والعوامل الطبيعية التي تمتاز بها المنطقة ، سواء كانت في فصل الشتاء على الجبال الثلجية أو في فصل الصيف على شواطئ البحر

.

ه- الفنـــــــادق الرياضيــــــة: وتقام بالقرب من الملاعب الرياضية وغالبا ما توجد في المدن الرياضية أو القرى الاولمبية ببعض الدول الاوروبية وغيرها .ويراعى في تصميمها تجهيزها بالملاعب والادوات والاجهزة الرياضية التي يستخدمها الرياضيون

. و- الفنــــــادق العلاجيـــــــة: وهي لا تختلف عن الفنادق الموسمية من حيث النوع الا فيما تتطلبه طبيعتها العلاجية ، وتختلف عن بعضها البعض وفقا للغرض الذي أنشئت من أجله كأن يكون الفندق في موقع يمتاز بالهواء الجاف وقربه من الغابات ، فيكون بذلك مخصصا للعلاج الشمسي .

. ي- الفنــــــادق المتحركـــــة: تعد الفنادق المتحركة في واقع الامر من الانواع المستحدثة والفريدة من نوعها في صناعة الفنادق،وتقام عادة على أسطح متحركة سواء على سطح الماء مثل الفنادق العائمة أو على سطح الارض كعربات النوم في القطارات أو المقطورة الكرافاناس خلف السيارات و تسافر هذه الفنادق إلى مسافات طويلة، ولذلك فإنها تجهز بمختلف وسائل اللهو والتسلية خاصة في الفنادق العائمة التي تشهد تطورا كبيرا في عصرنا الحالي

 ن- الفنـــــادق السياحيــــــة: تعد الفنادق السياحية اليوم من أكثر الانواع انتشارا في العالم ، وتقام في المدن الكبيرة والصغيرة ، وتتميز بأسعار إقامة وإعاشة مناسبة للسائحين ، ومنها ما يتخذ هيئة الموتيل ، أي الفندق الصغير الذي يسمح فيه لنزلائه بطهي الطعام في المطابخ الملحقة بغرفهم ، أو التي يخصصها الفندق لهذا الغرض ، وغالبا ما تقام هذه الفنادق الصغيرة على الطرق السريعة التي تربط بين المدن المختلفة لقضاء فترة صغيرة من الوقت .ويجب أن يراعى عند إنشاء الفنادق السياحية اختيار الاماكن التي يتوافر فيها الهدوء والسكينة ، كأن تنشأ في أماكن تشرف على مناظر طبيعية خالبة مثل الحدائق الجميلة واألنهار و والبحار أو قريبة من المناطق الاثرية. إن المميزات الخاصة التي تتمتع بها الخدمات الفندقية بمكوناتها المركبة من منتجات مادية و غير مادية ، و صعوبة الاحتفاظ ببراعة إنتاجها و تقديمها ، أي أنها سهلة التقليد مقارنة بالمنتجات المادية الملموسة ،

د-تصنيف الفنادق من حيث النجوم والفرق بينهما

من 1-5 نجوم

 

1 * -

يجب أن تتراوح مساحة الغرفة المزدوجة القياسية بين 8-10 متر مربع تقريبًا. يوجد في الغرفة خزانة ملابس أو شماعات وكراسي ومغسلة ومرآة ومنشفتين لكل ضيف. التنظيف اليومي ، يجب تغيير الكتان كل 7-8 أيام ، المناشف - كل 3-4 أيام. ما لا يقل عن حمامين في كل طابق ومرحاض واحد لا يزيد عن خمس غرف.

 

2 * -

كل شيء هو نفسه كما هو الحال في فندق واحد * ، يتم تغيير الكتان فقط كل 6 أيام. يوجد المرحاض والحمام عادة في الغرفة. يجب أن يحتوي الفندق أيضًا على مطعم أو مقهى ، ويقدم خيارات طعام.

 

3 * - بدءًا من الفئة 3 * وما فوق ، يجب أن تحتوي كل غرفة على مرحاض وحمام ومنضدة زينة وحامل أمتعة وراديو وما إلى ذلك. معظم الغرف فنادق ثلاث نجوم، باستثناء أرخص منها ، لديها تلفزيون وتكييف الهواء. الأرضيات فيها عادة مبلطة. يتم تغيير بياضات الأسرّة مرتين في الأسبوع. يتم تغيير المناشف يوميًا. من اكسسوارات العطور سيقدم لك الصابون فقط. يمكن استئجار الحديد في بعض الفنادق. على أراضي الفندق يمكن أن يكون هناك: موقف للسيارات تحت الحراسة ، حمام سباحة (في فنادق المنتجع) مطعم ، مصفف شعر ، مركز أعمال ، صرف عملات. يرتدي موظفو الفندق الزي الرسمي الذي يتم تقسيمه حسب الخدمة. الغرف من 10-12 متر مربع. م.

 

 

4 * - كل ما هو موجود في فنادق 3 نجوم ، بالإضافة إلى: قاعهة عامة ، ميني بار ، مكيف هواء فردي ، هاتف ، خزنة ، مجفف شعر ، شامبو ، جل استحمام في كل غرفة (يتم إصداره عادة في يوم الوصول). التغيير اليومي لأغطية السرير والمناشف. يتم توفير خدمات مثل غسيل الملابس وكيها وتنظيفها (مع الحد الأدنى لوقت الطلب يوميًا). يمكن العثور على قائمة الأسعار في مكتب الاستقبال. يتم تقديم قائمة الإفطار في الغرفة. يوجد على أراضي الفندق: صالون تجميل ، مركز رياضي ولياقة بدنية ، تأجير سيارات ، تلفزيون - صالون ، صالون موسيقى ، غرف ألعاب ومؤتمرات ، مطعم ، ساونا ، مسبح ، إلخ. تبلغ مساحة الغرف عادة 13 مترًا مربعًا على الأقل. م.

5 * - كما هو الحال في 4 * فنادق ، ولكن بمستوى جودة أعلى. وأحيانًا يوجد حمام ثان في الغرفة وهاتف في الحمام. تبلغ مساحة الغرف 16 مترًا مربعًا على الأقل. م.

في فنادق 4 * - 5 * ، يفترض أن هناك أجنحة (شقق) ، عدة مصاعد ، جميع أنواع خدمات إضافية مثل الغسيل والتنظيف الجاف وخدمة الإفطار والعشاء المتأخر في الغرفة وصرف العملات واستدعاء سيارة أجرة وبيع الصحف والهدايا التذكارية وما إلى ذلك.

يوجد تصنيف بديل للفنادق في عدد من البلدان. في تركيا على سبيل المثال يمكنك الاسترخاء في فنادق النادي (Holliday Village) والتي تنقسم إلى:

HV1 - فندق بنظام نادي من الدرجة الأولى مع إقامة في أكواخ. ما يقرب من 3-4 نجوم. إنها ذات رسوم متحركة جيدة ، ومنطقة خضراء كبيرة ، ولكن الغرف صغيرة.

HV2 - فندق نادي من فئة ثانية أقل.

وفي اليونان ، لا تزال فئة الفنادق محددة بأحرف لاتينية:

يشبه فندق De Luxe فندق 4-5 نجوم.

 


اتمني مشاركة  رابط المدونه بالموضوع لاصدقائك

للتواصل في اي وقت يرجي التواصل علي

صفحة القناه علي اليوتيوب

 قناة اليوتيوب بها فيدوهات شرح الكورس كامل

 

https://www.youtube.com/channel/UCwrKdfwn6ALNlFdhHB4fRUg

صفحة القناه علي الفيس بوك

صحة الفيس بوك

https://www.facebook.com/Milanialearning/?ref=page_internal

الاميل الخاص بالقناه

Milanialearning@gmail.com

 

زميلكم 

فادي ايوب

 

No comments:

Post a Comment

تعليقك الايجابي يسعدنا ويحفزنا علي الاستمرار